انت الآن في الرئيسية >> الاخبار و الاعلانات               >> >> الاخبار >> الظاظا: نتطلع الى علاقة اقتصادية قوية مع تركيا
21/04/2014
Login
  • الرئيسية
  • عن الوزارة                        >>
    خدمات الجمهور                   >>
    خدمات الموظفين                  >>
    خدمات الجهات الحكومية          >>
    الاخبار و الاعلانات               >>
    القوانين و التشريعات             >>
    العطاءات و المشاريع             >>
  • الاقتراحات و الشكاوي
  • روابط تهمك
  • اسئلة شائعة
  • الرواتب
  • معرض الصور
  • خريطة الموقع
  • تواصل معنا
  • الظاظا: نتطلع الى علاقة اقتصادية قوية مع تركيا

    أكد م. زياد الظاظا نائب رئيس الوزراء وزير المالية أن حكومته تتطلع الى علاقة اقتصادية متقدمة مع دولة تركيا تكون أكثر قوة من الماضي, مشيراً أن الاستثمار في غزة له نتائج ايجابية كبيرة جدا أهمها انهاء الاحتلال.

    جاء ذلك خلال لقاء الظاظا مع وفد من الغرفة التجارية التركية في مقر وزارة المالية في غزة.


    مجالات الاستثمار

    وفي معرض حديثه عن المجالات التي يمكن الاستثمار فيها في قطاع غزة استعرض الظاظا عدداً من المجالات أهمها صناعة الملابس منوهاً ان تركيا لديها اهتمام خاص في مجال الملابس وفي المقابل يوجد في قطاع غزة كفاءات وخبرات عالية وايدي ماهرة في صناعة الملابس مؤكداً على امكانية التعاون والعمل المشترك في هذا المجال.

    وأضاف الظاظا أن قطاع غزة يوجد به قرابة 150 الف طن حديد خردة من السيارات وخلافه يمنع الاحتلال تصديرها للخارج, وهذه الكميات بحاجة الى عمليات صهر واعادة تصنيع, علاوة على مجال الاسمنت والعقارات والبناء حيث يعاني قطاع غزة من عجز يقارب 120 الف وحدة سكنية.

    وأعرب الظاظا عن امله في وجود تعاون في هذه المجالات قائلاً:" نحن نتطلع الى تعاون كبير في هذه المجالات وكلما ازداد التعاون اقتربنا أكثر من تحري القدس, وهذه ليست أحلام انما هي تخطيط مبرمج".


    اليات التعامل مع المرحلة السابقة

    وعن أهم ملامح المرحلة السابقة وكيف استطاعت الحكومة أن تتعامل معها بين الظاظا للوفد التركي طبيعة الحصار الذي فرضه الاحتلال على قطاع غزة وهو حصاراً سياسيا واقتصادياً ومالياً اضافة الى اغلاق المعابر والمنافذ تطبيقاً لمعادلة الجوع.

    وذكر نائب رئيس الوزراء أن الاحتلال أحدث دمار شاملا في قطاع غزة خلال حرب الفرقان في العام 2009-2008 استهدف خلالها 55ألف وحدة سكنية  خلاف المدارس والمؤسسات الحكومية والوزارات, 52مسجد, عشرات الالاف من الثروة الحيوانية, آلاف الاشجار علاوة على تدمير الطرق وابار المياه.

    وبين الظاظا أن الحكومة استطاعت أن تتعامل مع المرحلة بحكمة وتحدي حيث عمدت الحكومة الى اعادة اعمار القطاع بعد ازالة الركام واعادة تدميره واستخراج الحصمة والزلط في ماكينات تكسير محلية الصنع, وتم اعادة اعمار القطاع من خلال هذه المواد المستخرجة.

    كما قامت الحكومة بزراعة المحررات التي كانت مغتصبة من الاحتلال وبدأت في توفير الغذاء لقطاع غزة منوهاً أن القطاع لديه الان اكتفاء ذاتي في الخضروات واللحوم البيضاء والفاكهة مبيناً أن قطاع غزة كان يستورد من الاحتلال20 الف طن بطيخ,3 آلاف طن شمام , 7 الاف طن عنب, الان قطاع غزة ينتج 35 الف طن بطيخ, 8 الاف طن شمام, 7 الاف طن عنب فقطاع غزة الان يستطيع أن يصدر للخارج وهذا يعود للإرادة القوية والتخطيط السليم واستخدام اساليب تكنولوجية وتقنية حديث في مجال الزراعة.


    البطالة والتعليم

    أكد نائب رئيس الوزراء على تراجع نسبة البطالة في قطاع غزة من 60% الى 27%موضحاً ان الحكومة تسعى جاهدة لتقليل نسبة البطالة عبر وضع مجموعة من البرامج الاقتصادية المدروسة وإن كانت بطيئة نتيجة الحصار وقلة ذات اليد متمنياً  المساندة والدعم المعنوي والمادي من دولة تركيا.

    وبخصوص التعليم افاد الظاظا أن نسبة التعليم في قطاع غزة 100% ومستوى الأداء والكفاءة لدى أبناء قطاع غزة عالية جداً.


    تعاون مشترك

    من جانبه أعرب الوفد التركي عن سعادته البالغة في زيارة قطاع غزة واصفين غزة بانها في القلب.

    وأكد الوفد على أن غزة هي من كسرت الحصار وليس الاخرين مشيداً بصمود وايمان قطاع غزة.

    كما أبدى الوفد تجاوبه مع الاقتراحات المقدمة من نائب رئيس الوزراء بخصوص التعاون والعمل المشترك في مجال الملابس والعقارات والاسمنت والحديد وغيره, واعداً بتقوية العلاقات وتقديم المساعدة قدر الامكان.

     

     

    خدماتنا الالكترونية

    أسعار العملات

    Currency Rate
     
    العملة
    بيع
    شراء
    دولار
    3.46
    3.45
    دينار
    4.91
    4.9
    يورو 
    4.78
    4.73
    دينار / دولار
    دينار/دولار 
    0.705
    0.703
     يورو/دولار
    1.38
    1.37
    جنيه
    0.49
    0.47
    دولار/جنيه
    7.3
    7
    آخر تحديث:
    2014-04-21 10:07:22